Lilies in glory

Saturday, July 28, 2007

أول موضوع لي بالعربي

أول خطوه تخطوها في أى طريق رسمه لك عقلك, مهدته أفكارك وكشفت خيالاتك الى أين يؤدي بك غالبا ما تكون أصعب خطوه. نعم فأفكارك لا تسطيع وحدها تمهيد مثل هذا الطريق. تظن أنها قد مهدته وحدها فتخطو خطوتك الأولى فاذ بك تتعرقل و تتعرقل و كلما ازداد الايمان وولدت عزيمه و اصرار كلما تمكنت من الوقوف و السير برغم الصعوبات و المعوقات.

لا أدري لم بدأت بتلك الكلمات...ربما لأن هذا أول موضوع لي بالعربي. أكيد الأمر ده مش صعب لهذه الدرجه . ما أقصده ليس له علاقه باللغه في حد ذاتها بل له علاقه بأخذ الخطوه الأولي في عمل شىء كنت تسعى اليه لكن لم تكن تملك واحد أو أكثر من مفاتيح تلك الأبواب المؤديه اليه مثل الدافع و الصبر. و هذه كانت مشكلتي فلم أجد هذان المفتاحان حتى وصلت اليهما
و لعل مفتاح الدافع هو الذي قادني الى الصبر
مفتاح الدافع تمثل في أولاد النهاردة و دكتور كسلان و أبوسويلم . شكرا لكم
أما الصبر فمتمثل في اللف و الدواران على ال ح ح ح ح ح ح فين ال ح....دايما مغلباني أهيه ال ح , و ال ررر....فين ال ر ...ادي الر, و الواو... واو واو....لقيتها, و ال ف....ف ف ف ف ف ف....اطلعي بالذوق لنادي أيمن يطلعك. و هكذا في كل كلمه اقعد انادي و أدور على الحروف ....محتاجه صبر جامد والله
المهم ...من فتره مش بعيده سمعت و قرأت ملخص عن كتاب أعجبت به جدا للدكتور ريتشارد كارلسون باسم
"Don’t Sweat The small stuff and it’s all small stuff"

لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر" و الغريب أن الفكر الذي يقدمه المؤلف متأثر بشكل واضح بالفكر الإسلامي و ان لم يفصح عن ذلك
هذا ملخص للكتاب وجدته فأردت أن أشارككم اياه


كيف تستطيع المحافظة على هدوئك في ظل ما يحيطك من ضغط وقلق ؟

كتاب مفيد وهادف يشرح ببساطة وسهولة كيفية التحكم بزمام الأمور لجعل الحياة أكثر هدوءاً وأكثر بساطة وأمانا
المقدمة
إذا أصبت بخيبة أمل ، أو سمعت خبراً سيئاً ،أو قابلت أشخاصاً صعبي المراس ، فإنك تنغمس لا شعورياً في عادات سيئة ، وغير سليمة
بحيث تبالغ في تصرفاتك وتركز على الجانب السلبي أو السيئ في الحياة ،لذلك سرعان ما تغضب .. تقلق .. إلى أن تصبح حياتك سلسلة من حالات الطوارئ ، فما هو الحل إذن
الحل هو أن تتبع بعض الطرق الميسرة والسهلة والتي لا تحتاج إلاإلى مزيداً من الصبر والإرادة لذلك تعلم
بأن لا تتهم بصغائر الأمور لان كل الأمور صغائر ، فلا تركز على الأمور الصغيرة ولا تضخمها كأن تسمع نقداً غير عادل ، لان ذلك
سيؤدي إلى استنفاذ طاقتك دون أن تشعر ..
التصالح مع العيوب: كأن يكون العيب في شكل الشخص أو مظهره ، بمعنى أن تشعر بالرضا والقبول تجاه ما تملك وتجاه ما منحك إياه الله تعالى ، لان الكمال المطلق لله عز وجل ، ولان محاولة الوصول إلى الكما ل تؤدي إلى التصادم مع الرغبة في تحقيق السكينة الداخلية ، والتركيز على العيب يبعدنا عن هدفنا في أن نكون أكثر هدوءا وعطفاً.
لا تكن واقعياً ولا خيالياً: وهنا لاحظ الانقباض اللي يعتريك عند التعمق في التفكير وكلما تعمقت في التفاصيل كلما زاد شعورك سوءاً
حتى يتملكك القلق ، كأن تستيقظ ليلاً فتتذكر مكالمة مهمة عليك إجرائها في الصباح الباكرفبدلا ً من تشعر بالارتياح ، تتذكر كل ما عليك القيام به في اليوم التالي فيزداد شعورك سوءاً، لذا أقتل انغماسك في التفكير ،وأوقف قطار أفكارك قبل أن ينطلق

انظر إلى الكوب الزجاجي واعتبره مكسوراً:
وهذه الطريقة لتتعلم أن الحياة في تغير مستمر ، فلكل شيء بداية ولكل شيء نهاية فكل شجرةتبدأ ببذرة وتعود للتراب ، فكل سيارة وكل آلة وكل شيء سوف يبلى يوما ولا محالة من ذلك

اكتب رسالة عما يجيش في صدرك كل أسبوع لعدة دقائق:
لتتذكر كل الأناس الطيبين الذين مروا بحياتك ، وخصص لحظات كل يوم للتفكير في شخص يستحق منك توجيه الشكر إليه

تواضع للناس وتظاهر بأنك الأقل معرفة و ثقافة :
وذلك بان تتخيل بأن جميع من تقابله أعلى منك معرفة ً وعلماً ،لأنك ستتعلم منهم شيئا ما ،فالسائق الطائش والمراهق السيئ الأخلاقما وجدوا إلا ليعلموك الصبر ، فتمتع بمزيد من الصبر ودرب نفسك عليه ، وأسال نفسك : لماذا يفعلون ذلك ؟؟وماذا يحاولون تعليمي ؟؟
تعلم أن تعيش في الوقت الحاضر:
ولا تسمح لمشكلات الماضي ولا اهتمامات المستقبل بالسيطرة على وقتك حتى لا تستمر في القلق والإحباط
اعلم إن قدرة الله تبدو في كل شي: في شروق الشمس وفي غروبها وفي ابتسامة طفل وفي .....لتشعر بالسكينة ولترا الجوانب الايجابية في الحياة
أخف صدقتك بحيث لا تدري يمينك ما أنفقت شمالك: ولا تفصح عما أنفقت ، وتأمل ذلك الشعور بالارتياح والذي سينتابك عند إعطائك بغير مقابل ، وتذكر بأن تعطي بلا مقابل .
كن رحيما بالاخرين: بأن تضع نفسك مكانهم وان تكف في التفكير في نفسك ،فتخيل انك في مأزق شخصاً آخر ، حتى تحس بآلامه وإحباطاته ،محاولاً تقديم يد العون له ، فمن هنا نفتح قلوبنا للكل ، فتبرع بما ل قليل أو ابتسم في وجه الغير ( المهم هو أن تفعل شيئاً).

لا تقاطع الآخرين أو تكمل حديثهم:
فهذه من سمات الأشخاص المشغولين كثيراً ، والذين لا يدركون مدى الطاقة التي يستنزفونها لأنهم
يتحدثون عن شخصين في آن واحد ،لذا ذكر نفسك قبل البدء في الحديث وتحلى بالصبر ..

وأخيرا وليس أخرا ، اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً
، واعمل لأخرتك كأنك تموت غداً


Labels: , , , ,

posted by Salma at 11:49 PM

13 Comments:

ما أروعك

ومخبيه الحاجات دى كلها
شكرا انك ذكرتى اسماءنا
المهم
النصائح دى مفيده جدا
ونخلص الواحد من مشكلات سرعة الانفعال والثوره الدائمه


وعلى فكره عجبتنى قوى صعب المراس

فلتستمرى فى العربى

والله جميل جدا

1:08 AM  

انا قلت لازم اكون اول واحد يهنيكى
على اول بوست ليكى بالعربى
معلهش مكملتوش للاخر
مش كسل والله
بس حبيت اكون اول واحد يعلقلك
ان شاء الله هاكمل قراءته
واعلق لك تانى

1:13 AM  

للاسف كنت تانى واحد يعلق
مفيش فايدة الكسل هيفضل وراى
ماعلينا
ايوة كدة مفيش احسن من العربى
عايز اقولك ان اسلوبك رائع
بجد ما شاء لله
بالنسبة لانك اول مرةتكتبى بالعربى
والله العظيم انا حسيت ان بقرالاديب كبير
اختيار موفق للالفاظ وتوظيفها بشكل صحيح
فعلا الغة العربية افضل لغة فى العالم
تقدرى تبدعى وتظهرى مواهبك فيها اكتر
اعتقد انك اقتنعتى ان الكتابة بالعربى احسن
بالنسبة للموضوع
الكلام مش محتاج اضافة او تعليق
ومعجب جدا بوجود النزعة الدينية
وتحقيق معنى التوكل على الله
ويصادف هوى فى نفسى
وهو تكبير الدماغ



واخيرا
انا سعيد جدا ان انا كنت الدافع انك تكتبى بالعربى
جزاك الله خيرا

1:58 AM  

hi salma i'm safa from the english cours it's my first time to comment on any of ur topics although i'm a big fan of ur blog. anyway i just wanted to comment on that specific topic cause i felt that it's somehow was written especially 4 me i really needed to hear these exact words at that specific moment as i've been having i realy tough days lately and just reading ur topic made me see some things that have been giving me such a hard time from a totaly different prespective and in somehow that made me feel better so i just wanted to thank u for lifting my spirit high tonight .
p.s : sorry about the length of my comment but it's my first time so please forgive me
thanks again

2:39 AM  

أنا عاجزه عن الكلام و مش عارفه ازاي أعبر لكوا عن سعادتي الباااالغه لماقرأت تعليقاتكوا و رفعكوا لمعنوياتي أنا بشكركوا جداااا في أنكم كنتم الدافع و ستكونوا دائما الدافع ان شاء الله :)

E7na:
ما أروعك حته واحده :) تتصور انى من كتر ما أنا كنت خايفه ان البوست ما يطلعش حلو ,لما قرأت ما أروعك شكيت.. هوه ده بجد و للا ايه لغاية ما قرأت باقي التعليق.
أشكرك مره أخرى في كونك الدافع و على زيارتك و أتمنى أن تكررها دائما.

دكتور كسلان:
أنا جالي الشرف بتهنئتك لي يا دكتور حتى و لو كنت أخر واحد.
دا كلام كبيييييير جداااا عليه و بشكرك جداااا على زيارتك و تعليقك اللي بجد حسسني اني في أمل فيه :) و فوق كل ده كونك الدافع.
جزاك الله كل خير.

Safa: My friend :)
I was extremely happy when i read your comment,i recall how touched i felt when i firstly read it. I'm still sooo pleased to know that some words in my blog were of big benefit to you Safa and were that guide who lead you to where the light was.Thanks Safa for describing how much these words were of importance to you and make me such a happy person.

Ps. plz do comment do write whatever the length of it. I appreciate your words :)

12:38 PM  

اولا اطلب منك السماح لان انا اتأخرت فى التعليق لكن والله ما هوبايدى لان انا كنت مشغول جدا اليومين اللى فاتوا وما كنتش لاقى فرصة أرد على التعليقات عندى واسألى دكتور كسلان لان هو كان كل شوية يقولى ادخل شوف التدويتة الجديدة عند سلمى لانها هتعجبك جدا
ثانيا لاتتخيلى سعادتى حين رأيت التدوينة باللغة العربية ولا تتخيلى سعادتى حين وجدتها بالفصحى
ثالثا اختيار الموضوع موفق جدا وبيبرز فكرك العالى وقراءاتك الواسعة لان انا اسمع عن كارلسون لكن لم اقرا له من قبل لان انا قراءاتى العربية قليلة ةالانجليزية تقريبا منعدمة لكن ما اعرفه انه من المفكرين الجيدين
وفعلا الشخص اللى يتسم بصفات مثل التواضع والصبر والرحمة وعدم الافراط فى الخيالية لابد ان يكون شخصا عظيما
اخيرا شكرا ذكرك لى ولكن احب اقولك ان الدافع بينبع من داخل الفرد واى عامل خارجى بيكون هامشى يعنى الدافع الحقيقى هو انت
وصدقينى العربية لغة قوية ومعبرة اكثر من اى لغة اخرى
كنت هاطول عليك لكن ربنا ستر
اسف جدا

9:26 PM  

مش اول زياره لمدونتك الجميله..
زرتها قبل كده وعجبتنى بوستات قديمه اجملها بتاع عيد ميلادك:)جميييييييل اوووى

كنت مستغربه انك بتكتبى انجليزى بس،وكنت متأكده من اسلوبك انك لو كتبتى عربى هيبقى حلو اووى
وفعلا صدقت توقعاتى

اهنيكى على اول بوست بالعربى وهو على فكره مفيد جدا جدا جدا.. انا شخصيا عجبنى اوى وناهيك كمان عن الاسلوب المميز فى السرد
بجد بحييكى بشده

والى الامام دائما

6:59 AM  

بصي خليني أتكلم عن اللغة وبلاش الموضوع لأني غير مؤمن بالتنمية البشرية أصلا :D

، اللغة كويسة جدا، وانا ملاحظ من فترة إنك بتعلقي بالعربي وده شيء هايل

استمري، وشكرا على دعوتي :)

8:53 AM  

أبو سويلم:
أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك بقراءه أول بوست لي بالعربي وأنا مقدره أن كل واحد فينا بيكون مشغول في بعض الأحيان لدرجة أنه معندوش حتى وقت يدخل يقرأالتعليقات.كما أنك لم تتأخر:).أنا سعيده جداا أن البوست كان ذات فائده لك.أما بالنسبه "لقرائتي الواسعه" فأنا أعتبر نفسي جاهله بكل معنى الكلمه برغم "محاولاتي" في الانغماس في بحور المعرفه التي لا تعرف لها بدايه ولا نهايه. أشكرك مره أخرى و في انتظار زيارتك القادمه :).

Huda:
متتصوريش فرحتي الباااالغه بزيارتك لمدونتي يا هدى و قراءه تعليقك.شكرا جدا يا هدى و أتمنى أن تعجبك كل مواضيعي و تكون ذات فائده لك و لكل من يقرأها كما أتمنى زيارتك لي مجددا:)

Amr:
أشكرك جدا يا عمرو على التشجيع:) و ان شاء الله لغتي هتتحسن اكتر. بس ممكن أسألك سؤال..ماذا تعني بعدم ايمانك بالتنميه البشريه فأنا أعرف من لا يحب القراءه أو الاستماع عنها وأنها ليست من اهتماماتهم..و لكن لا ينكرون أهميتها. فأريد ان سمحت أن أعرف وجهة نظرك.

11:00 PM  

يعني مش مصدقها

12:54 AM  

ooh, the arabic looks so cool ;)
glad you're back sweety.

12:29 PM  

Amr:
أعتذر اذا ضايقتك بالسؤال..أنا لم أقصد اطلاقا ان أضايقك بل أردت فقط ان اعرف وجهة نظرك التي احترمها جدا. على العموم أنا أعتذر مره أخرى و كأنى لم أسأل هذا السؤال.أشكرك مره أخرى على تلبيتك دعوتي و ابداء رأيك.

qdee: heeeey dear friend :)) Thanks so much. it's nice to have you visiting my blog :)

3:29 PM  

هههههههههههههههههههههههههههههههههه
يا نهار اسود!!! يا سلمى انتي تخيلتي اني اتضايقت ليه يعني؟ لأ هي دي الإجابة إني مش مؤمن بالتنمية البشرية ومش مصدق إن شوية تيبس وتريكس مدة هيغيروا شخصية بني آدم للأفضل وإن الموضوع محتاج جلسات والأفلام دي
طبعا بقول لك كدة وأنادرست لغة الجسد وعندي خلفية عن العلاقات العامة وحاجات شبية بالموضوع، لكن قمة غيبا التنيمة البشرية ان الشباب "يهرعوا" وراء خبير جاي من برة بكلمتين هينمي شخصياتهم ويديهم مفاتيح الأبواب المغلقة، بصراحة منظر بيستفزني جدا، المعايير بتختلف أكيد بالنسبة لي، بس في النهاية قناعتي إن مفيش حاجة اسمها تنمية بشرية وجلسات وكورسات والليلة دي يعني، ممكن آه آخد تيب منفرد من صديق لكن مش هعيش حياتي أقرا كتاب
discover the leader in yourself
ماهي مش كل الناس اتخلقت قادة يعني، أمال مين هيُقاد؟ عارف إن تصنيفي ده طبقي أوي بس دي الحقيقة يعني، من وجهة نظري على الأقل، وممكن أكون مخطئ طبعا

المهم أنا اللي اتخضيت إنك تخيلتي إني اتضايقت!!! لا اعتبريني أنا اللي مجاوبتش بقى لو جوابي ادى انطباع مش سليم

12:03 PM  

Post a Comment

<< Home

Love this music